هندسة البرمجيات

درجة البكالريوس في هندسة البرمجيات

مرحبا بك في برنامج هندسة البرمجيات

يطبق مهندس البرمجيات مبادئ وتقنيات علوم الكمبيوتر والهندسة والتحليل الرياضي لتصميم البرامج واختبارها وتقييمها ، فيشارك في تصميم وتطوير العديد من أنواع البرامج ، بما في ذلك برامج لأنظمة التشغيل وتوزيع الشبكات ، والبرامج التنفيذيه . فيبرمج المهندس جهاز الكمبيوتر ، لأداء الوظيفة المطلوبة. يجب أن يمتلك مهندس البرمجيات مهارات برمجة عاليا ، إلا انهم غالباً ما يهتمون بتطوير الخوارزميات وتحليل مشاكل البرمجة وحلها أكثر من كتابة التعليمات البرمجية.

في هندسة البرمجيات، بناء النظام البرمجي ليس مجرد كتابة شفرة، وإنما هي عملية إنتاجية لها عدة مراحل أساسية وضرورية للحصول على المنتج، وهو البرنامج بأقل كلفة ممكنة وأفضل أداء محتمل. يطلق على هذه المراحل اسم دورة حياة النظام البرمجي(Software Lifecycle) التي قد يبدو بعضها ليس له علاقة بالبرمجة و لكنها تصف عملية إنتاج برنامج والخطوات اللازمة لذلك. كما أن هذه الدورة خاضعة للتطوير دائما، و قد ظهر مفهوم المنظومة المرنة (Agile Process) والتي تتخلي عن النموذج الثابت للمنظومة الكلاسيكية في سبيل المزيد من حرية الحركة للمشروع.

تطبيقات و وظائف هندسة البرمجيات

يتوقع مكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل أن تكون مهنة هندسة البرامجيات الكمبيوتر واحداً من أسرع المهن نمواً في الولايات المتحدة حتى عام 2016. فالشركات صارت بحاجة لأنظمة الكمبيوتر وصناعة الخدمات ذات الصلة، والتي تحتاج لتوظف أكبر عدد من مهندسي برامج الكمبيوتر ، مما يوفر فرص جيدة للغاية لخريجي الجامعات مع درجة البكالوريوس او الدبلوم، ذوي الخبرة العملية مع أجهزة الكمبيوتر. سوف يستمر أرباب العمل في البحث عن محترفي الكمبيوتر من خلال البرمجة القوية ، وتحليل الأنظمة ، ومهارات التعامل مع الآخرين ، ومهارات العمل.فعادةً ما يقوم مهندسو البرمجيات ، الذين يعملون في تطبيقات أو تطوير الأنظمة ، بتحليل احتياجات المستخدم أولاً ، ثم تصميم ، و اختبار ، وصيانة برامج أو أنظمة تطبيقات الكمبيوتر لتلبية هذه الاحتياجات.

شروط القبول في البرنامج

النجاح في الشهادة الثانوية السودانية أو ما يعادلها في الدراسات العلمية أو الدراسات التقنية الصناعية. الحصول على النجاح في المواد الأربعة الإجبارية (اللغة الإنجليزية واللغة العربية والدراسات الدينية والرياضيات). للكليات العلمية: الحصول على علامات النجاح في الفيزياء والكيمياء وأحد الموضوعات التالية: دراسات الحاسب الآلي ، العلوم الهندسية ، الفن والتصميم ، أساسيات الصناعات ، الرسم الفني ، دراسات ورش