هندسة الميكاترونكس

درجة البكالريوس في هندسه الميكاترونكس

مرحبا بك في برنامج هندسة الميكاترونكس

ميكاترونيكس هو مصطلح يستعمل للدلالة على حقل هندسي واسع ومتشعب جداً، وهذا الحقل الهندسي يجمع بين الهندسة الميكانيكية،والهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسوب وهندسة الإلكترونيات، ويتطور هذا التخصص بصورة مذهلة من يوم إلى آخر. هذا المجال من الهندسة يتضمن تصميم أي منتج (product) يعتمد عمله على دمج أنظمة ميكانيكية وإلكترونية، إذ يقوم بدور المنسق فيما بينها ووضع منظومة تحكم (control system) لها.ويُعرّف المعيار NF الفرنسي تحت الرقم E 01-010 الميكاترونكس على النحو التالي: "النهج الذي يهدف إلى التكامل المستمر للميكانيكا والالكترونيات ونظرية التحكم، وعلوم الحاسب الآلي في تصميم المنتجات والصناعات التحويلية، من أجل تحسينه و/ أو تحسين وظائفه".

ظهرت كلمة ميكاترونكس لأول مرة في اليابان في أواخر الستينات، واستعملت بعدها في أوروبا قبل أن تنتشر في كل أنحاء العالم. وقد صيغ مصطلح الميكاترونيكس من قبل مهندس ياباني من شركة ياساكوا الكهربائية عام 1969م للإشارة إلى استخدام الإلكترونيات في التحكم الميكانيكي ( أي، "ميكا" من الهندسة الميكانيكية و"ترونكس" من الهندسة الكهربائية أو الإلكترونية )

تطبيقات و وظائف هندسة الميكاترونكس

يُوّحد مهندسُ الميكاترونيكس مبادئ الميكانيكا والإلكترونيات والحوسبة لإنشاء نظام أبسط وأكثر اقتصاداً وموثوق به، فيعمل مهندس الميكاترونكس في الشركات ذات التكنولوجيا الفائقة في ما تقوم بتطويره. وقد يعملون في الشركات الصناعية ، أو المكاتب الهندسية، ولهم فرص للعمل في المجالات الناشئة مثل الهندسة الحيوية، وتكنولوجيا النانو، والروبوتات. تتاح لهم الفرص في جميع جوانب تطوير الأجهزة الذكية - من التصميم والاختبار وصولاً إلى التصنيع. و ذلك بشكل عام يكون في صناعات مثل التكنولوجيا الطبية والمساعدات ، والتفاعل بين الإنسان والآلة، والمركبات الجوية والبرية والتعليم.

شروط القبول في البرنامج

النجاح في الشهادة الثانوية السودانية أو ما يعادلها في الدراسات العلمية أو الدراسات التقنية الصناعية. الحصول على النجاح في المواد الأربعة الإجبارية (اللغة الإنجليزية واللغة العربية والدراسات الدينية والرياضيات). للكليات العلمية: الحصول على علامات النجاح في الفيزياء والكيمياء وأحد الموضوعات التالية: دراسات الحاسب الآلي ، العلوم الهندسية ، الفن والتصميم ، أساسيات الصناعات ، الرسم الفني ، دراسات ورش