الذكاء الإصطناعي

درجة بكالريوس الشرف في الذكاء الإصطناعي

مرحبا بك في برنامج الذكاء الإصطناعي

الذكاء الاصطناعي (AI) ، هو فرعٌ من فروع علم الحاسوب الذي يطلق عليه أحيانًا اسم "الذكاء الآلي" ، وهو قدرة الآلة على محاكاة العقل البشري وطريقة عمله، مثل قدرته على التفكير، والاكتشاف والاستفادة من التجارب السابقة و المقدرة على التحليل و الاستجابة للأحداث بما يماثل الذكاء الطبيعي لدي البشر. في مجال علم الحاسب الألي يتم تعريف أبحاث الذكاء الإصطناعي على أنها تصميم "لوكيل ذكي": و هي مقدرة الجهاز على إدراك بيئته وإتخاذ إجراءات تزيد من فرص تحقيق الأهداف بنجاح. بالعامية ، يطلق مصطلح "الذكاء الاصطناعي" عندما تحاكي الآلة وظائف "معرفية" يحتاج فيها الإنسان التعامل مع عقول أخرى مثل: "التعلم" و "حل المشكلات".
ابتكر جون مكارثي ، عالم الكمبيوتر الأميركي ، مصطلح "الذكاء الاصطناعي" في عام 1956 في مؤتمر دارتموث، هو مصطلح يشمل كل شيء من عمليات تجرى بطريقة الية إلى الإنسان الآلي الفعلي. وقد اكتسب أهمية في الآونة الأخيرة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى البيانات الضخمة ، أو الزيادة في سرعة وحجم وتنوع أعمال البيانات التي يتم جمعها الآن. يمّكن الذكاء الاصطناعي القيام بمهام مثل تحديد الأنماط في البيانات بشكل أكثر كفاءة من البشر ، مما يمكن الشركات من اكتساب المزيد من المعرفة عن سوق العمل الخاص بهاء و ابتكار إستراتجيات جديدة على ضوء المعرفة الجديدة.

تطبيقات و وظائف الذكاء الإصطناعي

يدخل الذكاء الاصطناعي في عدد من المجالات ، مثل الرعاية الصحية ، والأعمال التجارية ، والتعليم ، و الإقتصاد ، والقانون ، والتصنيع. ليس هذا فقط ، بل يتم دمج الذكاء الاصطناعي أيضًا في مجالات التكنولوجيا المختلفة ، من التعليم الآلي ، إلى معالجة اللغات الطبيعية والروبوتات. حيث تستخدم العديد من الشركات تقنيات الذكاء الاصطناعي للحصول على أفضل نهج في عمليتها.
لمواكبة التطور في الذكاء الاصطناعي ، أدخلت جامعة المشرق برنامج بكالوريوس. (مع مرتبة الشرف) في الذكاء الاصطناعي كأول جامعة في السودان والشرق الأوسط لتقديم هذا البرنامج.

شروط القبول في البرنامج

النجاح في الشهادة الثانوية السودانية أو ما يعادلها في الدراسات العلمية أو الدراسات التقنية الصناعية. الحصول على النجاح في المواد الأربعة الإجبارية (اللغة الإنجليزية واللغة العربية والدراسات الدينية والرياضيات). للكليات العلمية: الحصول على علامات النجاح في الفيزياء والكيمياء وأحد الموضوعات التالية: دراسات الحاسب الآلي ، العلوم الهندسية ، الفن والتصميم ، أساسيات الصناعات ، الرسم الفني ، دراسات ورش