☰ القائمة الرئيسية الكليات هيئة التدريس الدراسات العليا التسجيل التعليم الالكتروني المستودع الرقمي En
عن المشرق الاخبار الشهادات النتائج الجداول التقويم الدراسي




مقدمة عن المشرق

أنشئت جامعة المشرق بناءاً على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اليوم الحادي والعشرون من أكتوبر عام 2003م كقلعة للتعليم وصرح للمعرفة، فقد شيدت الجامعة مبانى صممت خصيصاً لتكون بيئة جامعية متكاملة من حيث القاعات الدراسية والمعامل الهندسية ومعامل علوم الحاسوب وتقانة المعلومات والمعامل الأخرى المكملة للمنظومة التعليمية إضافة للمكتبة التقليدية والمكتبة الرقمية، كما أهتمت الجامعة أيضاً بالجوانب الخدمية المتعلقة بالأنشطة الطلاببية المختلفة حيث تميزت الجامعة ببيئة أكاديمية وإجتماعية وثقافية متفردة ونظراً لما تتمتع به الجامعة من بنية تحتية متكاملة فقد أشادت الإدارة العامة للتعليم العالي الأهلي والأجنبي بالتجهيزات العلمية المتميزة للقاعات الدراسية ومعامل الحاسوب والشبكات والمعامل الهندسية والورش، والإستديوهات الخاصة بتكنولوجيا الإعلام والوسائط المتعددة، وبناءاً على إستفياء الجامعة لكل المطلوبات الأكاديمية فقد تم إعتماد جميع البرامج الهندسية من قبل المجلس الهندسي السوداني.

إهتمت الجامعة بتجويد الأداء في جميع جوانبه خاصة الجانب الأكاديمي إذ أولت أمر هيئة التدريس أهمية قصوى فقامت بتعين أساتذة أكفاء متفرغين ومنسجمين مع معايير التعليم العالي كماً وكيفاً مما كان له الأثر الإيجابي الواضح في مستوى الأكاديمي بالجامعة ، حيث تنتهج الجامعة النظام الفصلي (Semester) وتتبع نظام التقويم المستمر لآداء الطالب من خلال اللوائح الأكاديمية للجامعة ، بالإضافة لذلك إهتمت الجامعة أيضاً بالمناشط الطلابية الأخرى على المستوى الإجتماعي والثقافي والترفيهي، حيث تشرف عمادة شئون الطلاب على الرحلات العلمية كل فصل دراسي لمختلف دول العالم وتعمل على خلق علاقات أكاديمية متميزة مع جامعات أجنبية وعربية بغرض الإستفادة من البرامج التدريبية والترفيهية المصاحبة للرحلات العلمية، بالإضافة إلى ذلك تهتم الجامعة بإقامة الندوات والمحاضرات العلمية والأسابيع الثقافية بجانب الدورات الرياضية من خلال منتدى المشرق الثقافي والرياضي حيث كان للجامعة شرف إستضافة مهرجان قمة الأرض العالمي (Word Summit Awards) الذي إقيمت فعالياته بجامعة المشرق في العام 2008م بمشاركة لفيف من الجامعات العالمية والعربية والسودانية وعدد من العلماء والأدباء والشعراء كما تقوم الجامعة دوماً بتكريم وتحفيز كل المتميزين والمتفوقين في كل المجالات الحياتية العلمية والثقافية والأدبية والرياضية إضافة لإقامة الدورات التدريبية المجانية في شتى المجالات لربط الجامعة بالمجتمع.

كلمة رئيس الجامعة

يسعدني و يطيب لى أن أقدم لكم جامعة المشرق كواحدة من الجامعات التى إحتلت موقعا ً مرموقاَ بين مؤسسات التعليم العالى الأهلى بالسودان فى وقت وجيز ، وذلك بفضل البنيات الأساسيه المتميزه التى أسست عليها الكلية والتى جاءت مكتملة منذ إنطلاقه الكلية.

لدينا قناعات راسخة فى جامعة المشرق بأن مجتمعنا يعول كثيراً على تميز التعليم العالى بالبلاد ليحقق غاياتة وأمنياتة فى الرفاهية ، ولذلك تعمل جامعة المشرق وتهدف إلى الوصول إلى مافوق التميز .كما أن إداره جامعه المشرق وهيئة التدريس والكادر الإدارى بالكلية كلهم معنيون وطامحون لتهيئة مستقبل مشرق لطلاب الجامعة .

أهداف المشرق

1. تحصيل العلم و تدريسه وتطوير مناهجه.
2. تأهيل الطلاب و منحهم الإجازات العلمية.
3. إجراء البحوث العلمية و التطبيقية المرتبطة بحاجات المجتمع.
4. المساهمة في ترقية أداء العاملين في الدولة في شتى المجالات التي تشملها الجامعة.
5. إتباع التقويم الذاتي و ضمان الجودة في كل مجالات الجامعة.

رؤية المشرق

تطمح جامعة المشرق لأن تكون مركزاً عالمياً للتميز و الإبداع في المجال التعليمي و البحث العلمي لتطوير و خدمة المجتمع.

المكتبة

مكتبة جامعة المشرق هي مبنى من طابقين. ويشمل جميع أنواع الكتب والمراجع المطلوبة من قبل الطلاب والباحثين، كما تتوفر أيضًا مكتبة إلكترونية بها عدد كبير من المراجع الإلكترونية. و هناك عدد من الاشتراكات في مواقع المكتبات الإلكترونية على الإنترنت مما يجعل المراجع والكتب الدولية سهلة الوصول.

بنية المشرق التحتية

على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع ، تم تشييد مباني جامعة المشرق بعناية على مساحة 1500 متر مربع ملائم للجامعة    في أسس بناء من خمسة طوابق.

إن غرف المحاضرات والمكتبات والمختبرات فسيحة ومصممة بشكل جيد من حيث التهوية ومفروشة ومجهزة بكل معدات التدريس والأبحاث التي يحتاج إليها الطالب في إطار دراسته.

تم تشييد مكاتب الإدارة والمقاهي وقاعات الترفيه على مساحة 1500 متر مربع من المساحة المفتوحة والحديقة.

وحدة التقييم و الإعتماد

لطالما كان التقييم والاعتماد المبدأ الأساسي والثابت لإدارة الجامعة. ومن هنا تم تأسيس وحدة للتقييم والاعتماد في الجامعة. حيث تعتمد هذه الوحدة في أنشطتها البحثية على أسس لجنة التقييم والاعتماد التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

   وقد طورت هذه اللجنة عددا من نظم التقييم والاعتماد في مجالات التدريس ووضع الإمتحانات وتقييم كفاءة    الموظفين. قامت وحدة التقييم والاعتماد بتنظيم عدد من الدورات التدريبية للمعلمين في محاولة لتطوير قدراتهم التعليمية وزيادة وعيهم لمفاهيم التقييم والاعتماد.

هيئة التدريس

يتألف طاقم التدريس والإداريين من أعضاء متعلمين ومتمرسين بشكل جيد. حيث يشمل طاقم التدريس على معلمين ذو تخصصات نادرة و قد تم تعيين بعض منهم في عمادة بعض أقسام الجامعة.

    

مساعدي التدريس

تتمثل سياسة الجامعة في تعيين عدد كافٍ من مساعدي التدريس بسبب دورهم الحيوي في مساعدة الطلاب للوصول إلى المعايير الأكاديمية المطلوبة. وبالتالي ، فإنهم يبذلون جهودًا إضافية للوصول إلى المعايير الأكاديمية المطلوبة. يقوم المساعدي التدريس عادةً بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لتسهيل مهمتهم في الإشراف على الطلاب،كما توفر هذه العملية متابعة أوثق لمشاكل الطلاب الفردية والشخصية أيضًا.

فرص وظيفية

باحث في التعليم الإلكتروني

تسعى جامعة المشرق (MU) إلى الاستعانة بشخص مؤهل للانضمام إلى مركز أبحاث الوسائط والتكنولوجيا ؛ يركز مركز الأبحاث على تطوير التعليم:

وصف:

يهدف مركز الأبحاث إلى تطوير العملية التعليمية في الجامعة. كجزء من المركز سوف تكون مسؤولا عن دراسة كيفية تطوير نتائج تعلم الطلاب وكيفية تطبيق تقنيات التعليم الإلكتروني على النحو الأمثل. واجبات أخرى سوف تشمل إدارة تنفيذ مشاريع التعليم الإلكتروني ومراقبة تقدمها.

المؤهلات والخبرة:

الاتصال البريد الإلكتروني:
secretary@mashreq.edu.sd
الموعد النهائي : 10 نوفمبر 2016


تواصل معنا